التخطي إلى المحتوى الرئيسي
مواضيع الفصل الدراسي الأول

قصيدة : سليمان والحمامة بالشرح المفصل

الاستاذ خليل البلوشي
بواسطة الاستاذ خليل البلوشي · نُشر:
آخر تحديث:




فكرة الأبيات: خدمة وإخلاص الحمامة لسليمان عليه السلام  :

كان ابن داود يقرب في مجاله حمامه

خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقاً واستقامة

فمضت إلى عُماله يوماً تبلغهم سلامه

والكُتْبُ تحت جناحها كُتِبَت لها في الكرامه


الشرح
:
 
يحكي الشاعر حكاية حمامة كانت مقربة من سيدنا سلمان الحكيم فيقول:
لقد كان لسليمان الحكيم حمامة تخدمه بإخلاص وأمانة لذلك كانت مقربة منه يرسل معها رسائله الهامة إلى عماله في البلاد.وفي أحد الأيام أرسلها لخليفته برامه تبلغه السلام ومعها ثلاث رسائل فيها تكريم للحمامة على أمانتها واستقامتها.

ثروتي اللغوية:
ابن داود:  سليمان عليه السلام            
مجالسه: مفردها مجلس وهو مكان الاجتماع 
خدمته: أطاعته      
عمرا:  زمنا طويلا جمعه أعمار               
شاء: أراد ومضاده أبى                                        
صدقا: صادقة في أقوالها وأفعالها           
استقامة: اعتدال ومضاده  اعوجاج                  
مضت: ذهبت مضاده عادت                                   
عماله: مفرده عامل وهو الخادم        
تبلغهم: توصل إليهم                            
سلامه: تحيته  - الكتب: الرسائل                 
الكرامة: العزة والشرف مضاده الذلة.

 المناقشة

س١: لماذا كان سليمان عليه السلام يقرب الحمامة في مجالسه ؟
لإنها كانت تخدمه سنوات طويلة بإخلاص وأمانة واستقامة.

س٢: ما العمل الذي كانت تقوم به الحمامة لسليمان عليه السلام ؟
حمل الرسائل المهمة والسرية.

س٣: على ماذ تدل هذه العبارة ( والكتب تحت جناحها ) ؟
دلت هذه العبارة على حرص الحمامة وأمانتها ألا تضيع الرسائل.

فكرة الأبيات: فتح الحمامة لرسائل سليمان لعماله

فأرادت الحمقاء تعرف من رسائله مرامه

عَمَدَت لأولها وكان إلى خليفته بِرامه

فرأته يأمر فيه عامله بتاج للحمامه

ويقول: وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامة

ويشير في الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامه

وأتت لثالثها ولم تستح أن فَضَّت خِتامه

فرأته يأمر أن تكون لها على الطير الزعامه

الشرح :
 أرادت الحمامة أن تعرف ما تحتويه الرسائل من أوامر سليمان لعماله. ففتحت الرسالة الأولى ووجدت فيها أمر من سليمان لخليفته برامه بأن يصنع تاج للحمامة , ويأمر بأن يراعوا شؤونها أثناء وجودها عندهم وأثناء رحيلها. ثم فتحت الثاني فوجدته يأمر فيه بأن تُعطى جزاء خدمتها بأمانة حدائق واسعة في تهامة.
ثم فتحت الثالث بجرأة وعدم مبالاة فرأته يأمر بأن تكون زعيمة الطير.

ثروتي اللغوية:

أرادت: رغبت مضادها عفت        
الحمقاء: قليلة العقل وقبيحة التصرف (جمعها) حمقى وحمقاوات× العاقلة       
مرامه: هدفه وأوامره        
عمدت: اتجهت وقصدت مضادها غُصبت وأُجبرت                
خليفته: نائبه (جمعه) خلفاء  
رأته: شاهدت وعلمت       
تاج: هو ما يتزين به العظماء على رؤوسهم (جمعه) تيجان           
وفوها: أتموا حقها مضادها انقصوا  
الرعاية: الاهتمام مضاده الإهمال       
الرحيل: العودة مضادها الإقامة    
ويشير: بمعنى يأمر   
رياضا: حدائق غناء (مفردها) روضة    
وأتت: فتحت         
تستحي: تخجل مضادها تتبجح وتتجرأ   
فضت ختامه: فتحت قفله × أغلقت                              
الزعامة: الرئاسة والقيادة.

المناقشة

س
١: لماذا وصفت الحمامة بالحمقاء في بداية الأبيات ؟
ﻹنها تعمدت فتح الرسائل ومعرفة ما خبأه سليمان من مفاجأت للحمامة.
س٢: ماذا احتوت الرسائل التي أرسلها سليمان لعماله ؟
  كتب سليمان لعماله رسائل جعل فيها جوائز تكريما للحمامة من تاج واهتماما ورياض والزعامة.

 


فكرة الأبيات: ندم الحمامة وكذبها وعقوبة سليمان.

فبكت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي الندامه

وأتت نبي الله وهي تقول يا رب السلامة

قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مولاي في أرض اليمامه

لتسرعي لمَّا أتاني الباز يدفعني أمامه

فأجاب بل جئت الذي كادت تقوم له القيامه

لكن كفاك عُقُوْبة من خان خانته الكرامه

الشرح :

 فلما قرأت الرسائل وعرفت بأنها تحتوي جزاء إخلاصها له بكت بكاءا شديدا ندما على خيانتها لهذه الأمانة. ثم عادت لنبي الله سليمان وهي تسأل الله السلامة والنجاة من هذا الذنب, فكذبت وقالت بأنها فقدت الرسائل أثناء طيرانها بسبب الباز (أحد أنواع الصقور) الذي حاول قتلها واصطيادها. ولكن نبي الله سليمان الحكيم أخبرها بأنه يعلم بأنها فعلت إحدى علامات الساعة وهي خيانة الأمانة. ثم جازها بأن حرمها ما كان أمر به لها لأن من يخون الأمانة لا يمكن أن يعطى الخير عليها.

ثروتي اللغوية :

تندما: ندما   
هيهات: بعد     
تجدي: تنفع مضاده تضر       
الندامة: الشعور بالذنب      
أتت: حضرت          
السلامة: النجاة مضادها الهلاك
فقدت: أضعت   
الكتب: الرسائل        
 مولاي: سيدي     
  أرض: مكان (جمعها ) أراضي  
أتاني: فاجأني وهاجمني       
الباز: أحد أنواع الصقور
يدفعني: يسوقني 
فأجاب: أخبرها الحقيقة    
جئت: فعلت وارتكبت
كادت: أوشك       
كفاك: يكفيك مضادها ينقصك        
عقوبة: جزاء الفعل السيئ            
الكرامة: العز والشرف مضادها الذل.

المناقشة : 

س
١: لماذا بكت الحمامة ؟
بكت الحمامة ندما وحسرة على فعلتها السيئة وهي فتح الرسائل .

س٢: بماذا بررت الحمامة عدم وصول رسائل إلى عماله ؟
  
بأنها فقدت الرسائل أثناء طيرانها بسبب الباز (أحد أنواع الصقور) الذي حاول قتلها واصطيادها

س٣: ما العقوبة التي فرضها سليمان على الحمامة جزاء خيانتها للأمانة ؟
حرمها ما كان أمر به لها لأن من يخون الأمانة لا يمكن أن يعطى الخير عليها

                                                                                                          

ملفات مفيدة : 

اسئلة نقاشية مفيدة : 

نموذج من اسئلة الاختبار 


أنشطة مجاب عليها للفائدة :

النشاط الثاني:
 ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) امام العبارة غير الصحيحة فيما يلي ثم صوب الخطأ:

أ. الصدق والاستقامة يقربان الإنسان من غيره. (صح)

ب. طاعة ولي الأمر غير واجبة. (خطأ) واجبة

ج. لا كرامة لخائن، ولا حب لكاذب. (صح)

د. السعي في الأرض طريق الفشل والتأخر. (خطأ) التقدم والرقي

النشاط الثالث: اقرأ ثم أجب:

أ. ماذا تلمس من جمال في قوله: "في الرحيل وفي الإقامة"؟

تضاد بين الرحيل والاقامة يبرز المعنى ويوضحه يفيد شمول الرعاية للحمامة في كل حال.

النشاط الرابع: هات من النص الأبيات التي تدل على المعاني الآتية:

أ. خدمت الحمامة سيدنا سليمان فترة طويلة.

خدمته عمراً مثلما ... قد شاء صدقا واستقامة

ب. ندم الحمامة على خيانة الأمانة.

فبكت لذاك تندما ... هيهات لا تجدي الندامة.

ج. أن سيدنا سليمان - عليه السلام - أمر بالزعامة للحمامة.

فرأته يأمر أن تكون ... لها على الطير الزعامة.

النشاط الخامس: اكتب المطلوب مكان النقط:

أ. مفرد رسائله: رسالة. تلقيت رسالة من صديقي.

النشاط السادس: استمع الى النص، وتذوق ما فيه من جمال:

أيهما أجمل؟ ولماذا؟

أ. وفوها حقها في الرحيل وفي الإقامة أم أعطوها حقها طوال مدة زيارتها.

الأول أجمل لأنه يفيد شمول الحمامة بالرعاية في كل الأحوال.

ب. هيهات لا تجدي الندامة. - هيهات لا يجدي البكاء.

الأول أجمل لأنه يفيد استحالة فائدة الندم والندامة أعم واشمل من البكاء.

النشاط السابع: ماذا يحدث إذا:

أ. حافظت الحمامة على الرسائل ولم تفتحها.

حصلت على كل ما جاء في الرسائل من اكرام لها على الرعاية والبساتين الواسعة والزعامة على الطيور وليس تاج التكريم.

ب. خان الإنسان الأمانة؟

خاب وخسر وندم حين لا ينفع الندم.