قصيدة : سليمان والحمامة بالشرح المفصل
فكرة الأبيات: خدمة وإخلاص الحمامة لسليمان عليه
السلام :
كان ابن داود يقرب في مجاله حمامه
خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقاً واستقامة
فمضت إلى عُماله يوماً تبلغهم سلامه
والكُتْبُ تحت جناحها كُتِبَت لها في الكرامه
الشرح:
فكرة الأبيات: فتح الحمامة
لرسائل سليمان لعماله
فأرادت الحمقاء تعرف من رسائله مرامه
عَمَدَت لأولها
وكان إلى خليفته بِرامه
فرأته يأمر فيه
عامله بتاج للحمامه
ويقول: وفُّوها
الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثاني
بأن تُعطَى رياضاً في تهامه
وأتت لثالثها ولم
تستح أن فَضَّت خِتامه
فرأته يأمر أن تكون لها على الطير الزعامه
ﻹنها تعمدت فتح الرسائل ومعرفة ما خبأه سليمان من مفاجأت للحمامة.
فبكت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي الندامه
وأتت نبي الله وهي تقول يا رب السلامة
قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مولاي في أرض اليمامه
لتسرعي لمَّا أتاني الباز يدفعني أمامه
فأجاب بل جئت الذي كادت تقوم له القيامه
لكن كفاك عُقُوْبة من خان خانته الكرامه
بكت الحمامة ندما وحسرة على فعلتها السيئة وهي فتح الرسائل .
س٢: بماذا بررت الحمامة عدم وصول رسائل إلى عماله ؟
بأنها فقدت الرسائل أثناء طيرانها بسبب الباز (أحد أنواع الصقور) الذي حاول قتلها واصطيادها
س٣: ما العقوبة التي فرضها سليمان على الحمامة جزاء خيانتها للأمانة ؟
حرمها ما كان أمر به لها لأن من يخون الأمانة لا يمكن أن يعطى الخير عليها
أنشطة مجاب عليها للفائدة :
النشاط الثاني: ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) امام العبارة غير الصحيحة فيما يلي ثم صوب الخطأ:
أ. الصدق والاستقامة يقربان الإنسان من غيره. (صح)
ب. طاعة ولي الأمر غير واجبة. (خطأ) واجبة
ج. لا كرامة لخائن، ولا حب لكاذب. (صح)
د. السعي في الأرض طريق الفشل والتأخر. (خطأ) التقدم والرقي
النشاط الثالث: اقرأ ثم أجب:
أ. ماذا تلمس من جمال في قوله: "في الرحيل وفي الإقامة"؟
تضاد بين الرحيل والاقامة يبرز المعنى ويوضحه يفيد شمول الرعاية للحمامة في كل حال.
النشاط الرابع: هات من النص الأبيات التي تدل على المعاني الآتية:
أ. خدمت الحمامة سيدنا سليمان فترة طويلة.
خدمته عمراً مثلما ... قد شاء صدقا واستقامة
ب. ندم الحمامة على خيانة الأمانة.
فبكت لذاك تندما ... هيهات لا تجدي الندامة.
ج. أن سيدنا سليمان - عليه السلام - أمر بالزعامة للحمامة.
فرأته يأمر أن تكون ... لها على الطير الزعامة.
النشاط الخامس: اكتب المطلوب مكان النقط:
أ. مفرد رسائله: رسالة. تلقيت رسالة من صديقي.
النشاط السادس: استمع الى النص، وتذوق ما فيه من جمال:
أيهما أجمل؟ ولماذا؟
أ. وفوها حقها في الرحيل وفي الإقامة أم أعطوها حقها طوال مدة زيارتها.
الأول أجمل لأنه يفيد شمول الحمامة بالرعاية في كل الأحوال.
ب. هيهات لا تجدي الندامة. - هيهات لا يجدي البكاء.
الأول أجمل لأنه يفيد استحالة فائدة الندم والندامة أعم واشمل من البكاء.
النشاط السابع: ماذا يحدث إذا:
أ. حافظت الحمامة على الرسائل ولم تفتحها.
حصلت على كل ما جاء في الرسائل من اكرام لها على الرعاية والبساتين الواسعة والزعامة على الطيور وليس تاج التكريم.
ب. خان الإنسان الأمانة؟
خاب وخسر وندم حين لا ينفع الندم.