التخطي إلى المحتوى الرئيسي
مواضيع الفصل الدراسي الأول

المفعول به

الاستاذ خليل البلوشي
بواسطة الاستاذ خليل البلوشي · نُشر:
آخر تحديث:

 




تذكر : تنقَسِمُ الأفعالُ من حيثُ اكتفاؤها بالفاعِلِ أو احتياجُها إلى مفعولٍ، إلى نوعينِ:

1- أفعالٌ لازمةٌ: وهي التي لا تحتاجُ إلى مفعولٍ، وتكتفي بالفاعِلِ، ويتِمُّ بهما المعنى؛ مِثْلُ: نام، جلس، قام، قعد، شَبِع، شَرُف، كَرُم، حَلُم، عَطِش، مَرِض...
تَقولُ: 
نام الصبيُّ. 
نام: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، 
الصبيُّ: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.


2- أفعالٌ مُتعَدِّيةٌ: وهي التي لا تكتفي بالفاعِلِ، وتحتاج إلى نَصبِ مَفعولٍ، مِثلُ: ضرب، ظلم، أكل، ذاكَرَ، قاتَلَ، نصَر، رَحِم ...
تَقولُ:
ضرب الولدُ القِطَّةَ. 

ضرب: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ
الولدُ: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ
القِطَّةَ: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ .

المفعول به هو أحد مكونات الجملة الفعلية في اللغة العربية، ويعبر عن العنصر الذي يقع عليه فعل الفاعل. بمعنى آخر، هو الذي يتأثر بالفعل الذي يقوم به الفاعل. يتميز المفعول به بأنه يكون منصوبا في أغلب الأحيان.

مثال:

  • ضربَ الطالبَ المعلمُ.
    • هنا "الطالب" هو المفعول به لأنه هو الذي وقع عليه فعل "ضرب".

علامات إعراب المفعول به:

  1. الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير: "أكلتُ التفاحةَ."
  2. الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم: "أحببتُ الطالباتِ."

أمثلة أخرى:

  • قرأَ الولدُ الكتابَ.
  • شاهدتُ الفيلمَ.
  • كتبَتْ الباحثةُ المقالَ

يعتبر المفعول به في الجملة الفعلية واجبا عندما يكون الفعل متعدياً، أي عندما يحتاج الفعل إلى مفعول به لإتمام المعنى. في هذه الحالة، لا تكتمل الجملة بدون المفعول به.

مثال على الفعل المتعدي:

  • قرأ الطالبُ الكتابَ.
    • هنا الفعل "قرأ" يحتاج إلى مفعول به (الكتاب) لإتمام المعنى.

أما إذا كان الفعل لازماً، أي يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به، فإن المفعول به لا يكون ركنًا في هذه الحالة.

مثال على الفعل اللازم:

  • ذهب الطفلُ.
    • هنا الفعل "ذهب" لا يحتاج إلى مفعول به، وبالتالي، المفعول به ليس ضرورياً ولا يُعتبر ركنًا.


    المفعول به في اللغة العربية يأتي في عدة أحوال، ويمكن تقسيم هذه الأحوال إلى أنواع متعددة حسب التركيب أو الموقع في الجملة. فيما يلي بعض هذه الأحوال:
  • المفعول به الظاهر: وهو المفعول به الذي يكون اسماً ظاهراً واضحاً في الجملة.

    • مثال: قرأتُ الكتابَ.
    • هنا "الكتاب" هو المفعول به الظاهر.
  • المفعول به الضمير: وهو المفعول به الذي يكون ضميراً متصلاً بالفعل أو منفصلاً، ويعود على شخص أو شيء معلوم.

    • مثال: ساعدَني أخي.
    • "ني" ضمير متصل ويعرب مفعولاً به.
  • المفعول به المقدم: قد يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل لغرض بلاغي أو لغرض التوكيد مع المحافظة على الحركة ( الفتحة ) .

    • مثال: الكتابَ قرأتُ.
    • هنا تقدَّم "الكتاب" وهو المفعول به لإبرازه.
  • المفعول به المتعدد: في بعض الأفعال المتعدية قد يتعدد المفعول به ليصبح لدينا مفعولين أو ثلاثة.

    • مثال: أعطى المعلمُ الطالبَ الكتابَ.
    • هنا لدينا مفعولين، الأول "الطالب" والثاني "الكتاب".


      نموذج إعرابية :



      1. أعطى الأبُ الولدَ النقودَ.

    • أعطى: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
    • الأبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
    • الولدَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    • النقودَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

    2. منح المديرُ الموظفَ مكافأةً.

  • منح: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • المديرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الموظفَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • مكافأةً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

3. علّم الأستاذُ الطلابَ الدرسَ.

  • علّم: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • الأستاذُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الطلابَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • الدرسَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

4. كسا الرجلُ الفقيرَ الثوبَ.

  • كسا: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  • الرجلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الفقيرَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • الثوبَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

في جميع الجمل:

  • الأفعال (أعطى، منح، علّم، كسا) أفعال متعدية تحتاج إلى مفعولين.
  • المفعول به الأول هو الشخص أو الجهة التي وُجِّه إليها الفعل.
  • المفعول به الثاني هو الشيء الذي أُعطي أو دُلَّ عليه.