التخطي إلى المحتوى الرئيسي
مواضيع الفصل الدراسي الثاني

ملخص درس "نصر زائف"

الاستاذ خليل البلوشي
بواسطة الاستاذ خليل البلوشي · نُشر:
آخر تحديث:

 


 ملخص درس "نصر زائف"

1. الفكرة العامة:

يتناول النص التأثير السلبي للألعاب الإلكترونية العنيفة على سلوك الأطفال والمراهقين، ويوضح كيف يمكن أن تؤدي هذه الألعاب إلى العنف والعزلة وإهمال الجوانب الحياتية الهامة، ويقدم النص نصائح وإرشادات قيمة للاستخدام الإيجابي للحاسوب.    

2. الأفكار الجزئية:

1.   تغير سلوك أحمد الصغير بسبب الألعاب الإلكترونية العنيفة:

·      الصفحة: 55

·      الفقرات: من بداية النص إلى "...لم أعهده هكذا!" (تصف الأعراض التي ظهرت على أحمد) والفقرة التي تتحدث عن سؤال نورة لأحمد عن سبب تحطيمه لسيارته وإجابته 
 

2.   وصف لطبيعة الألعاب الإلكترونية العنيفة وتأثيرها على اللاعبين:

·      الصفحة: 55-56

·      الفقرات: الفقرة التي تصف لعبة سعيد على الحاسوب (تصف طبيعة اللعبة العنيفة وتأثيرها)  

3.   نصائح نورة لسعيد حول الاستخدام الصحيح للحاسوب واختيار الألعاب المفيدة:

·      الصفحة: 56-57

·      الفقرات: الفقرات التي تبدأ بـ "العب، فهذا من حقك..." و "ابحث في جهازك..." و "حرر نفسك..." و "اجعل إرادتك تنتصر..." و "علم أخاك الصغير..." و "وأخيرًا، اعلم يا أخي..." (تتضمن نصائح نورة)  

4.   تأثر سعيد بكلام نورة وقراره بتغيير سلوكه:

·      الصفحة: 57

·      الفقرات: الفقرتان الأخيرتان (تصف تأثر سعيد وقراره)   



معاني المفردات والمتضادات

المفردات:

دأبه: عادته المستمرة

خلسة: سراً بدون علم أحد

تقذفها: ترميها

حالة تدعو إلى الحيرة: وضع مقلق ومثير للاستغراب

يصطدم: يرتطم

تُنذر بالخطر: تحذر منه

أتون الهلاك: مصير الدمار والخراب

مُستغرِبة: متعجبة

تقوِّس: تُحني وتعوج


المتضادات
:

زائف × حقيقي

النظام × الفوضى

الهدوء × الصراخ

النفع × الضرر

الخير × الشر

 


الأساليب البلاغية ومواطن الجمال

1.   التشبيه: "فهي تسحبك إلى عالم من الفوضى" - شبه الألعاب العنيفة بقوة ساحبة نحو الفوضى

2.   الاستفهام الإنكاري: "لماذا تحطم سيارتك التي تحبها؟" - للتعجب من تصرف أحمد

3.   الاستعارة: "تلقي بك في أتون الهلاك" - تصوير الألعاب العنيفة بأنها نار مهلكة

4.   الأمر: "اجعل إرادتك تنتصر" - للنصح والإرشاد

5.   النهي: "لا تحبس نفسك بين هذه الجدران" - للإرشاد والتوجيه

أبرز العلاقات بين الجمل

1.   علاقة سبب ونتيجة:

                         أ‌-       السبب: إدمان الألعاب العنيفة
 النتيجة: تغير سلوك أحمد وظهور الخوف والبكاء ليلاً

                       ب‌-     السبب: النظر المستمر إلى شاشة الحاسوب
 النتيجة: إرهاق العقل وتقوس الظهر وإضعاف البصر

                       ت‌-     السبب: ممارسة ألعاب العنف
 النتيجة: الميل إلى العنف ومخالفة القوانين

2.   علاقة تعليل وتفسير:

o      تعليل بكاء أحمد:
"إنه صوت أخي الصغير أحمد، ترك سريره باكياً ليكمل نومه بجانب أمي
"

o      تفسير لتصرفات أحمد العنيفة: "كان يلعب لعبة عنيفة وغريبة"

o      تعليل تحطيم السيارات: "كي أفوز في اللعبة"

الإجابة على أسئلة الدرس
ثروتي اللغوية:

1.   استبدل بما تحته خط كلمة أو عبارة تؤدي المعنى ذاته:

                         أ‌-       لقد أصبح هذا دأبه منذ أيام قليلة = لقد أصبح هذا عادته منذ أيام قليلة

                       ب‌-     في اليوم التالي راقبته خلسة وهو يلعب = في اليوم التالي راقبته سراً وهو يلعب

                       ت‌-     أنت بارع في العمل على الحاسوب = أنت ماهر في العمل على الحاسوب

2.   البحث عن معنى كلمة (أتون):

أتون: مكان الاحتراق الشديد أو النار المشتعلة

أناقش وأحلل:

     1. الأعراض التي أصبح أحمد يعاني منها:

o      في أثناء الليل: الخوف والبكاء

o      في أثناء النهار: الصراخ والاندفاع والفوضى العارمة

     2.اكتشفت نورة السبب الحقيقي وراء تغير سلوك أخيها أحمد، اقرأ من النص الفقرة الدالة على ذلك.

الفقرة التي تصف اكتشاف نورة لسبب تغير سلوك أحمد هي التي تصف رؤيتها لسعيد يلعب لعبة عنيفة على الحاسوب، تتضمن خطف السيارات، والقيادة بسرعة، والاصطدام، والعنف، والحصول على نقاط مقابل ذلك.
السطر الرابع صفحة 55



     3. وردت في الفقرة الرابعة "ترافقه عبارات الشكر والتشجيع على كل ما أنجزه من أعمال بطولية"، ما رأيك في وصف أعمال سعيد بأنها بطولية؟

وصف "بطولية" لأعمال سعيد في اللعبة غير مناسب، لأنها تتضمن سلوكيات عنيفة ومخالفة للقانون (مثل خطف السيارات والاصطدام بها)، وليست بطولة حقيقية. النص يستخدم هذا الوصف بسخرية ليظهر زيف "النصر" في هذه الألعاب وتأثيرها السلبي على الأطفال.

     4. أ- صنف

o      الأمر: حرر، اجعل، علّم، ابحث

o      النهي: لا تحبس، لا تتركها، لا تبعث، لا تجلس، لا تدم

         ب- إكمال الجدول:

الأسباب

النتائج

إدمان الألعاب الإلكترونية

إرهاق العقل، وتقوس الظهر، وإضعاف البصر

مخالفة القانون - تحطيم حاجز - إحراق سيارة

الحصول على نقاط إضافية

استخدام الحاسوب في الدراسة

اجتياز مراحل في العلم

تحرير النفس من الجدران

الابتعاد عن الألعاب الوهمية


      5. عنوان النص "نصر زائف
":

أ- عنوان يلخص مضمون النص، لأنه يشير إلى أن النصر الذي يشعر به الطفل في اللعبة ليس حقيقياً بل وهمي وضار

اقتراح عنوان آخر:

ب- الألعاب الإلكترونية: متعة أم خطر؟"

سبب الاختيار: لأنه يوضح محور النص الذي يناقش الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية وضرورة استخدامها بشكل إيجابي

     6. أجزاء النص الثلاثة:

o      مقدمة: من "بكاء في منتصف الليل" إلى "لم أعهده هكذا!"

o      مقطع إرشادي: من "اللعب، فهذا من حقك" إلى "وتلقي بك في أتون الهلاك"

o      خاتمة: من "تأثر سعيد بكلامي" إلى نهاية النص

    7. الألعاب الإلكترونية تستهوي الأطفال:

o      الألعاب المحببة: ألعاب المغامرات، الرياضة، الألغاز التعليمية

o      سبب حبها: الإثارة والتشويق، التحدي، التعلم الممتع، تنمية المهارات، الترفيه

 

نشاط في درس نصر زائف : اضغط هنا 
نشاط فهم مقروء -2- : اضغط هنا