نموذج اختباري للنصوص الأدبية - الفصل الدراسي الثاني
يضمّ هذا الموضوع مجموعة من أسئلة الفهم الأدبي ( النصوص الأدبية ) المصمّمة بعناية لتُحاكي السؤال الثاني في الورقة الامتحانية الرسمية لمادة اللغة العربية للصف الخامس الأساسي، وبما يتوافق مع معايير التقييم المعتمدة.
وتهدف إلى قياس مهارات الطلبة في مجالات متعددة تشمل:
-
فهم النصوص الأدبية وتحليلها: عبر أسئلة موضوعية ومقالية تراعي مستويات التفكير المختلفة.
-
القدرة على تفسير الصور البلاغية: واستنتاج المعاني وإبراز الجماليات الفنية.
-
التدرج في الأسئلة: بدءًا من المعرفة والفهم، وصولًا إلى التحليل والتعبير الإبداعي البسيط.
-
مراعاة الفئة العمرية: من حيث صياغة الأسئلة، وضمان وضوح اللغة ومناسبة متطلبات التفكير للطلبة.
✔️ تتوزع الدرجات بطريقة عادلة تراعي وزن المهارات المستهدفة.
✔️ يتم التنويع بين أسئلة (اختيار من متعدد - إكمال - إجابة قصيرة - تفسير بلاغي بسيط).
✔️ يُراعى في الورقة الامتحانية أن تغطي مخرجات التعلم المطلوبة دون إخلال بالتدرج المعرفي والمهاري.
وتمّ إرفاق نماذج إجابة مفصّلة لكل نص وأسئلته، بحيث يُمكن للمتابع الاستعانة بها في التصحيح أو عند إعداد أوراق مراجعة أو تدريبات للطلبة.
درس الغراب والثعلب : اضغط هنا
درس نصائح طبيب : اضغط هنا
قدرة الله تعالى : اضغط هنا
نصيحة :
أرجو الاهتمام بأسئلة الكتاب و الإجابة عليها