ملخص درس "الأسئلة الثلاثة"
ملخص درس
"الأسئلة الثلاثة"
أولاً:
المعجم
فتى طيّب: شاب حسن الخلق |
فاتح أصدقاءه: بدأ الحديث مع
أصدقائه |
قصارى جهودهم: أقصى ما يمكنهم
من جهد |
لم تقنعه: لم تُرضه أو لم
تكفه |
خطرت بباله فكرة: وردت في ذهنه
فكرة |
التمتم: التحدث بصوت
منخفض |
المعلم (نيو): الشيخ الحكيم |
منهمكاً: مشغولاً بتركيز |
تقليب تربتها: تحريك التراب
لتهويته |
بادر: أسرع وبدأ |
أصغى: استمع باهتمام |
صرخة استغاثة: صياح لطلب
المساعدة |
مكومة: ملقاة ومتجمعة |
استراحت من ألمها: هدأت من وجعها |
تبعث: ماتت |
مذعوراً: خائفاً بشدة |
يرتجف من البرد: يهتز جسمه من
شدة البرودة |
دفّأه: جعله دافئاً |
الاطمئنان العميق: الشعور بالراحة
والأمان |
الرضا التام: السعادة الكاملة |
|
ثانياً: الفكرة العامة
أهمية العمل
الصالح ومساعدة المحتاجين والتصرف السليم.
ثالثاً:
الأفكار الجزئية لفقرات الدرس:
1.
بداية القصة:
بوكي فتى طيب يريد أن يكون إنساناً طيباً دائماً، لكنه لا يعرف كيف
يتصرف في كل المواقف، فطرح على أصدقائه ثلاثة أسئلة مهمة.
2.
الأسئلة
الثلاثة التي شغلت بال بوكي هي:
أ-
ما أفضل
الأوقات للقيام بعمل ما؟
ب- من أكثر الناس أهمية؟
ت- ما التصرف الصحيح؟
3.
البحث عن
الإجابات: فكر أصدقاء بوكي وأجابوا عن
أسئلته، لكن إجاباتهم لم تقنعه، فقرر الذهاب إلى المعلم الحكيم (نيو).
4.
لقاء المعلم:
وجد بوكي المعلم نيو منهمكاً في حفر الحديقة، فساعده في العمل
الشاق بدلاً من انتظار الإجابة.
5.
حادثة
الباندا: أثناء العمل، سمعا صرخة
استغاثة، فوجدا باندا مصابة بسبب سقوط شجرة على طرفها، فساعد بوكي في علاجها.
6.
إنقاذ
الصغير: عندما هبت عاصفة قوية، أسرع
بوكي لإنقاذ صغير الباندا المذعور من البرد وأعاده إلى أمه.
7.
الإجابات
الحقيقية: في اليوم التالي، أخبر المعلم
نيو بوكي أنه قد أجاب عن أسئلته الثلاثة من خلال أفعاله:
أ-
أفضل
الأوقات هي التي تعمل فيها عملاً صالحاً
ب- أكثر الناس أهمية هو الذي تساعده في وقت حاجته
ت- التصرف الصحيح هو فعل الخير للآخرين
رابعاً: أبرز
الأسئلة الحوارية:
1.
ما الأسئلة
الثلاثة التي طرحها بوكي؟
أ-
ما أفضل
الأوقات للقيام بعمل ما؟
ب- من أكثر الناس أهمية؟
ت- ما التصرف الصحيح؟
2.
لماذا لم
تقنع بوكي إجابات أصدقائه؟
لأنها كانت نظرية ولم تساعده على
معرفة كيف يتصرف دائماً بشكل صحيح.
3.
كيف ساعد
بوكي المعلم نيو؟
ساعده في حفر الحديقة وتقليب التربة،
وهو عمل شاق بالنسبة لشيخ مسن.
4.
ما المواقف
التي أظهرت طيبة بوكي؟
أ-
مساعدته
للمعلم في عمل الحديقة
ب- إسعافه للباندا المصابة
ت- إنقاذه لصغير الباندا من العاصفة والبرد
5.
ما إجابة
السؤال الأول: "ما أفضل الأوقات للقيام بعمل ما"؟
أفضل الأوقات هي تلك التي تعمل فيها
عملاً صالحاً.
6.
ما إجابة
السؤال الثاني: "من أكثر الناس أهمية"؟
أكثر الناس أهمية هو الذي تقوم بعمل
من أجل مساعدته لأنه يستحق في تلك الساعة أن توفيه حقه.
7.
ما إجابة
السؤال الثالث: "ما التصرف الصحيح"؟
التصرف الصحيح هو الخير الذي تبذله
في سبيل الآخرين.
8.
ما الدروس
المستفادة من القصة؟
أ-
أهمية
مساعدة الآخرين
ب- قيمة العمل الصالح في الوقت المناسب
ت- أن الإنسان يتعلم بالتجربة العملية أكثر من النظريات
ث- أهمية الاهتمام بمن يحتاج إلى المساعدة
الإجابات
الكاملة لأسئلة درس "الأسئلة الثلاثة"
أولاً: إجابة أنشطة الفهم القرائي
١-
أملأ الفراغات بكلمات مرادفة:
- ميئًا: متحمسًا.
- تلُو: بعد.
- بذلوا قصارى جهدهم: بذلوا أقصى جهودهم.
٢-
صِل بين أسماء ذكور الحيوانات وإناثها:
الذكور |
الإناث |
غَيلم |
سُلَحفاة |
غزال |
ريم |
أسد |
لَبُؤة |
جمل |
ناقة |
حمار |
أتان |
حصان |
فرس |
خروف |
نعجة |
تيس |
عنزة |
٣- اختر
الإجابة الصحيحة:
- كلمة (منهمكا ) تعني: ج- مستغرقا.
- كلمة (خفّ) تعني: ب- أسرع.
ثانياً:
أناقش وأحلل
١-
ما الذي شغل بال (يوكي)؟
كان (يوكي) مشغولًا بمعرفة أفضل
الأوقات للعمل، وأهم الناس، وأفضل التصرفات.
٢-
ما الأسئلة الثلاثة التي يبحث (يوكي) عن أجوبتها؟
أ-
ما أفضل
الأوقات للقيام بعملٍ ما؟
ب- من أكثر الناس أهمية؟
ت- ما التصرف الصحيح؟
٣-
توقّع: إجابة الأصدقاء عن كل سؤال:
أ-
أفضل
الأوقات: الصباح أو الليل أو وقت الحاجة.
ب- أكثر الناس أهمية: الأصدقاء أو العائلة أو القائد.
ت- التصرف الصحيح: العمل الصالح أو مساعدة الآخرين أو
التصدق.
(ملاحظة:
لكن النص أظهر أن إجاباتهم لم تكن مُقنعة.)
٤-
لماذا اختار (يوكي) الفيل (ليو) كي يجيبه عن أسئلته؟
لأنه حكيم، وخبير، وذو علم طويل،
ويثق به أصدقاؤه.
٥-
عدّد الأعمال التي قام بها (يوكي) منذ وصوله إلى الفيل:
أ-
ساعد الفيل
(ليو) على التخلص من التراب.
ب- عمل مع الفيل في تنظيف الحديقة.
ت- أنقذ السلحفاة (باندا) بعد العاصفة.
ث- اهتم بالباندا وعالج جراحها.
٦-
انتقد حال الباندا الصغير:
أ-
كان مذعورًا
وخائفًا من الرياح.
ب- كان مبللًا من المطر.
ت- كان يرتجف من شدة البرد.
٧-
علّل: "شعر الفتى باضطرابٍ عميق داخله لما فعله."
لأنه شعر بأنه لم يكن راضيًا عن
اكتفائه بالبحث النظري عن الأجوبة دون عملٍ حقيقي ومساعدة الآخرين.
٨-
أجب عن أسئلة (يوكي) كما فهمتها من النص:
أ-
أفضل
الأوقات للقيام بعمل ما: هو الوقت
الحاضر، الآن.
ب- أكثر الناس أهمية: هو
الشخص الذي يكون معك في هذه اللحظة.
ت- التصرف الصحيح: هو
تقديم الخير والمساعدة لذلك الشخص.
٩-
اقترح عنوانًا آخر للنص:
أ-
"قيمة
العمل في الوقت المناسب"
ب- أو "حكمة مساعدة الآخرين"
ملاحظات
إضافية:
النص يرسخ
قيماً مهمة لطلابنا مثل:
- استغلال الوقت الحاضر.
- تقديم الخير للناس.
- عدم انتظار الفرص، بل خلق الفرص
لفعل الخير.