كيف نحدد العلاقة بين الجمل؟
كيف نحدد العلاقة بين الجمل؟
لتحديد العلاقات بين الجمل، نتبع خطوات تحليلية تستند إلى المعنى،
والسياق، والربط المنطقي.
تساعدنا هذه الخطوات في التعرف على نمط العلاقة بين الجملة الأولى والثانية، سواء
كانت تفسيرًا، سببًا ونتيجة، أو تفصيلًا وغيرها.
أنواع العلاقات بين الجمل وكيفية تمييزها:
1. علاقة السبب والنتيجة
- التعريف: الجملة
الأولى تمثل السبب، والثانية نتيجة مترتبة عليه.
- كيف
نميزها؟ يمكن
إعادة صياغة الجملتين باستخدام "بسبب" أو "لأن" للتحقق
من صحة المعنى.
- كلمات
مفتاحية: لأن،
لذلك، لذا، نتيجةً لـ، مما أدى إلى…
- مثال:
ü "درس الطالب بجد، لذلك نجح في الامتحان."
ü "لأن الله هو مالك يوم الحساب، فإن العبادة والاستعانة به واجبة."
2. علاقة التفسير
- التعريف: الجملة
الثانية تفسّر أو توضّح ما ورد في الأولى.
- كيف
نميزها؟ إذا حذفنا
الجملة الثانية، تبقى الأولى مفهومة، ولكن أقل وضوحًا.
- كلمات
مفتاحية: أي،
بمعنى، وذلك، أي أن، بعبارة أخرى…
- مثال:
ü "العلم نور، أي أنه يضيء طريق الإنسان."
3. علاقة التفصيل بعد إجمال
- التعريف: الجملة
الأولى عامة، تليها جمل تذكر التفاصيل المرتبطة بها.
- كيف
نميزها؟ الأولى
تحتوي فكرة عامة، والثانية (وما بعدها) توضح مكوناتها أو أمثلتها.
- كلمات
مفتاحية: مثل،
من ذلك، تتضمن، ومنها…
- مثال:
ü "الطيور أنواع متعددة. منها: العصافير، والحمام، والنسور."
4.. علاقة الإجمال بعد تفصيل
- التعريف: الجمل
الأولى تحتوي على تفاصيل، ثم تأتي جملة تلخصها.
- كيف
نميزها؟ الجملة
الأخيرة تجمع ما سبقها تحت عنوان عام.
- كلمات
مفتاحية: كل
ذلك، وهذا كله، وهذا ما يبين، مما يدل على…
- مثال:
ü
"اجتهد الطالب،
وأعد جدوله، والتزم بالواجبات. هذا كله يدل على رغبته في التفوق."
خطوات تحليل العلاقة بين الجمل:
1.
فهم المعنى العام لكل جملة.
2.
البحث عن الكلمات المفتاحية الدالة على نوع العلاقة.
3.
اختبار العلاقة بالعكس: أحيانًا يُظهر الاختلال في المعنى وجود علاقة شرطية أو سببية.
4.
الاعتماد على السياق لفهم
العلاقة الضمنية.
أمثلة تطبيقية متنوعة:
|
المثال |
نوع العلاقة |
|
"الرياضة مهمة
للصحة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد في تحسين المزاج." |
تفصيل بعد إجمال |
|
"أعد الطالب
جدولاً، وذاكر يومياً، ونام مبكرًا. كل ذلك يدل على اجتهاده." |
إجمال بعد تفصيل |
|
"العلم نور. أي
أنه يضيء طريق الإنسان." |
تفسير وتوضيح |
|
"أهمل الطفل
دروسه، لذلك رسب في الامتحان." |
سبب ونتيجة |
جدول الفرق بين العلاقات:
|
العلاقة |
التعريف |
التمييز |
الكلمات المفتاحية |
مثال |
|
السبب والنتيجة |
جملة تؤدي إلى نتيجة |
لو حذفنا السبب، النتيجة لا تكون منطقية |
لأن، لذلك، لذا، نتيجةً لـ، مما أدى إلى… |
أهمل دروسه، لذلك فشل. |
|
التفسير |
الجملة الثانية تشرح الأولى |
الأولى مفهومة وحدها لكن الثانية تجعلها أوضح |
أي، بمعنى، أي أن، بعبارة أخرى، وذلك، وهو، وهي |
العلم نور، أي أنه يضيء الطريق. |
|
التفصيل بعد إجمال |
الجملة الأولى عامة، والثانية توضحها بالأمثلة أو التفاصيل |
الأولى فكرة عامة، تليها أمثلة |
مثل، من ذلك، منها، تتضمن |
للفاكهة فوائد كثيرة. منها: التفاح، الموز، العنب. |
|
الإجمال بعد تفصيل |
عدة جمل مفصلة تسبق جملة تلخّصها |
الأخيرة تلخص كل ما قبلها |
كل ذلك، هذا كله، مما يدل على… |
اجتهد، وراجع، ونام مبكرًا. هذا كله دليل
على المثابرة. |
تدريبات على تحديد العلاقة بين الجمل
اقرأ كل زوج من الجمل ثم حدد نوع العلاقة بينهما من الخيارات التالية:
(أ) سبب ونتيجة
(ب) تفسير وتوضيح
(ج) تفصيل بعد إجمال
(د) إجمال بعد تفصيل
التدريب الأول: اختر نوع العلاقة
1.
"بذل التلميذ
جهدًا كبيرًا، لذلك نال التكريم."
العلاقة:
2.
"الإيثار خلق
كريم، هو تفضيل الآخرين على النفس في حظوظ الدنيا."
العلاقة:
3.
"الكتاب مفيد.
فهو ينمّي الفكر، ويزيد الثقافة، ويوسع المدارك."
العلاقة:
4.
"شاركت في
المسابقة، وكتبت القصة بإتقان، وفزت بالمركز الأول. كل ذلك بفضل الله والاجتهاد."
العلاقة:
5.
"الخضراوات مفيدة
للجسم. من أمثلتها: الجزر، السبانخ، البروكلي."
العلاقة:
6.
"سافر إلى بلاد
بعيدة، هي التي تشتهر بالمناظر الطبيعية الخلابة."
العلاقة:
التدريب الثاني: ضع الكلمة المناسبة (لأن، لذلك، أي، إذا، مثل، كل ذلك)
أكمل الفراغ بالكلمة الأنسب وفق نوع العلاقة:
1.
"التلوث مشكلة
كبيرة، ____ يؤدي إلى أمراض كثيرة."
كلمة الربط:
2.
"الصبر مفتاح
الفرج، ____ أنه يساعد الإنسان على تجاوز المصاعب."
كلمة الربط:
3.
"ممارسة الرياضة
تُنشط الجسم، ____ السباحة وكرة القدم والمشي."
كلمة الربط:
4.
"أنجزت واجباتي
كاملة، ____ نلت رضا معلمي."
كلمة الربط:
5.
"رتبت أوراقي،
حفظت كتبي، نظفت مكتبي، ____ جعلني أشعر بالراحة."
كلمة الربط:
التدريب الثالث: ضع العلاقة المناسبة للجملة التالية
1.
"أنقذت الطفلة
قطًّا صغيرًا كان يوشك أن يغرق. هو عمل إنساني نبيل."
العلاقة:
2.
"أكثرت من تناول
الخضار، لذا تحسنت صحتي."
العلاقة:
3.
"إذا حضرت
مبكرًا، ستجد مكانًا مناسبًا في الصفوف الأمامية."
العلاقة:
4.
"الأسد من
الحيوانات المفترسة، مثل: النمر والفهد."
العلاقة:
5.
"اجتهدت، وسهرت
الليالي، وتحديت الصعوبات. كل ذلك لتحقيق حلمي."
العلاقة:
ملاحظة مهمة:
- إذا
رأيت الجملة الثانية تبدأ بـ "هو" أو "هي"، فاسأل نفسك:
هل الجملة تشرح السابقة (تفسير) أم تقدم فكرة جديدة (نتيجة أو غيرها)؟
- إذا
وُجدت كلمات مثل: "مثل، منها"، غالبًا أنت أمام تفصيل بعد إجمال.
- إذا
خُتمت الجمل بتعبير عام مثل: "هذا كله"، فعادةً تكون إجمال بعد
تفصيل.
نموذج الإجابة - التدريب الأول
|
رقم السؤال |
الجملة المختصرة |
نوع العلاقة |
|
1 |
بذل التلميذ جهدًا، لذلك نال التكريم. |
(أ) سبب ونتيجة |
|
2 |
الإيثار خلق كريم، هو تفضيل الآخرين على النفس. |
(ب) تفسير وتوضيح |
|
3 |
الكتاب مفيد. فهو ينمّي الفكر ويوسع المدارك. |
(د) تفصيل بعد إجمال |
|
4 |
شاركت وفزت بالمركز الأول. كل ذلك بفضل الله والاجتهاد. |
(هـ) إجمال بعد تفصيل |
|
5 |
الخضراوات مفيدة. منها الجزر والسبانخ. |
(د) تفصيل بعد إجمال |
|
6 |
سافر إلى بلاد، هي التي تشتهر بالمناظر الخلابة. |
(ب) تفسير وتوضيح |
نموذج الإجابة - التدريب الثاني
|
رقم السؤال |
الجملة المختصرة |
الكلمة المناسبة |
|
1 |
التلوث مشكلة كبيرة، ____ يؤدي إلى أمراض كثيرة. |
لذلك |
|
2 |
الصبر مفتاح الفرج، ____ أنه يساعد على تجاوز المصاعب. |
أي |
|
3 |
ممارسة الرياضة تنشط الجسم، ____ السباحة والمشي. |
مثل |
|
4 |
أنجزت واجباتي كاملة، ____ نلت رضا معلمي. |
لذلك |
|
5 |
رتبت أوراقي ونظفت مكتبي، ____ جعلني أشعر بالراحة. |
كل ذلك |
نموذج الإجابة - التدريب الثالث
|
رقم السؤال |
الجملة المختصرة |
نوع العلاقة |
|
1 |
أنقذت الطفلة قطًّا. هو عمل إنساني نبيل. |
(ب) تفسير وتوضيح |
|
2 |
أكثرت من تناول الخضار، لذا تحسنت صحتي. |
(أ) سبب ونتيجة |
|
3 |
الأسد من الحيوانات المفترسة، مثل النمر والفهد. |
(د) تفصيل بعد إجمال |
|
4 |
اجتهدت، وسهرت الليالي، وتحديت الصعوبات. كل ذلك لتحقيق حلمي. |
(هـ) إجمال بعد تفصيل |
